مشاريع مختلفة بالحسيمة في اطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

dalil
Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest

دجنبر 14/12/2021 – 18:41

عقدت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بالحسيمة، مؤخرا، اجتماعا خصص للدراسة والمصادقة على عدد من المشاريع المندرجة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

كما شكل هذا الاجتماع، الذي ترأسه عامل إقليم الحسيمة، فريد شوراق، بحضور الكاتب العام للعمالة وأعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، مناسبة لتقييم وضعية تقدم إنجاز المشاريع المبرمجة المصادق عليها خلال اجتماعي اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية المنعقدين على التوالي بتاريخ 07 ابريل وفاتح يوليوز 2021، والوقوف على ما تم تحقيقه من إنجازات وما قد يعترضها من صعوبات في التنفيذ، وذلك من أجل إيجاد الحلول المناسبة لتجاوزها.

فبخصوص المشاريع المبرمجة ضمن برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا، بلغت نسبة تقدم إنجاز مشروعين من أصل 4 مشاريع مبرمجة في إطار برنامج تقليص الفوارق الاجتماعية برسم سنة 2021، 100 في المائة، فيما تم تحديد تاريخ 9 دجنبر الجاري كتاريخ للشروع في الأشغال لمشروع واحد، بينما يوجد مشروع آخر في طور الإنجاز.

وارتباطا بالمشاريع المتعلقة ببرنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة برسم سنة 2021، فقد بلغت نسبة تقدم إنجاز خمسة مشاريع من أصل 13 مشروعا مبرمجا 100 في المائة ، بينما توجد 3 مشاريع في طور الإنجاز (في طور تسلم التجهيزات) وبلغت نسبة تقدم الإنجاز بها 90 في المائة، فيما توجد 5 مشاريع لدعم التسيير في طور تحويل الشطر الأول من مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وبخصوص برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة (محور تنمية الطفولة المبكرة) ، فمن أصل 3 مشاريع مبرمجة في إطار هذا المحور، بلغت نسبة تقدم إنجاز مشروع واحد 90 في المائة (في طور تسليم التجهيزات)، فيما بلغت نسبة تقدم الإنجاز في مشروع بناء 52 وحدة للتعليم الأولي بعدد من الجماعات 70 في المائة، بينما يوجد المشروع المتعلق بتجهيز وتسيير وحدات للتعليم الأولي المذكورة في طور توقيع اتفاقية الشراكة وتحويل الاعتمادات.

وبالنسبة لمحور دعم التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي، في إطار نفس البرنامج ، بلغت نسبة تقدم إنجاز 6 مشاريع من أصل 12 مشروعا مبرمجة ضمن هذا المحور 100 في المائة ، فيما توجد 6 مشاريع الأخرى في طور الإنجاز،

كما تدارست اللجنة وصادقت بالإجماع على المشاريع المبرمجة في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالوسط القروي، الشق المتعلق بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية .

ويتعلق الأمر بثلاثة مشاريع بغلاف مالي يقدر بنحو مليونين  و 292 ألف درهم لفائدة 8 جماعات ترابية، همت اقتناء 5 سيارات إسعاف لفائدة 5 جماعات ترابية بغلاف مالي قدره مليون و 500 ألف درهم، واقتناء سيارتين للنقل المدرسي لفائدة جماعتين بمبلغ مالي قدره 700 ألف درهم ، وتجهيز قاعة متعددة التخصصات بإحدى الثانويات بالإقليم بمبلغ مالي قدره حوالي 92 ألف درهم.

وقد تميز هذا الاجتماع بجو من التفاعل الإيجابي بين جميع مكونات اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، والحوار المثمر وتبادل وجهات النظر.

INDH AL Hoceima dans la presse

INDH AL Hoceima dans la presse

Share this post with your friends

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin